أضرار الوجبات السريعة على صحة الأطفال

أضرار الوجبات السريعة على صحة الأطفال

نقدم لكم في زي القمر، أضرار الوحبات السريعة على صحة الأطفال. فهي منخفضة القيمة الغذائية، ولذلك فإن معظم النّاس لا يشعرون بالشبع عند تناولها. مما يجعلهم يتناولون كميات أكبر.

 ومن المشاكلِ الأخرى للوجبات السريعة هي جعل متناوليها يميلون إلى تناولها بدلًا من الأطعمة المغذية. فعلى سبيل المثال يشرب الناس المشروبات الغازية التي تُقدم عادةً مع الوجبات السريعة. وذلك بدلًا من العصير الطبيعي أو منتجات الحليب أو غيرها من المشروباتِ الصحية. لذا نقدم لكم في زي القمر أضرارها على صحة الأطفال

أضرار الوجبات السريعة على صحة الأطفال:

أضرار الوجبات السريعة على صحة الأطفال

أعراض نقص الكالسيوم لدى الأطفال الرضع

زيادة وزن الأطفال:

حيث تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن وزن الأطفال قد يزداد بمقدار 2.73 كيلوجرام في السنة، بسبب تناول الوجبات السريعة.

إذ إن الدهون والسكر والملح في الوجبات السريعة تجذب الأطفال بشكل كبير. وذلك لأنها تُثير الأذواق الأساسية عند الأطفال. مما يجعلهم يرغبون بتناول المزيد من الطعام خلال اليوم.

 كما أن الوجبات السريعة لا تحتوي على الكثيرِ من الألياف. ولذا فإن الأطفال لا يشعرون بالشبع الكامل عند تناولها. مما يجعلهم يتناولون المزيد في وقت لاحق.

انخفاض النتائج الأكاديمية عند الأطفال:

حيث ربطت بعض الدراسات السابقة بين تناول الوجبات السريعة عند الأطفال وبين العديد من المشكلاتِ الصحية.

كما بينت هذه الدراسات أن كمية الوجبات السريعة التي يتناولها الأطفال لا تؤثر فقط في الصحة. بل إنها قد تؤثر في النمو والتطور الأكاديمي أيضًا.

فقد وجد فريق البحث أنه كلما زاد تناول الأطفال في الصف الخامس للوجبات السريعة. كان أداؤهم أسوأ في اختبارات الرياضيات والقراءة في الصف الثامن.

التأثير في صحة الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية:

فعادةً ما تكون الوجبات السريعة مليئةً بالكربوهيدرات وقد تحتوي على القليلِ من الأليافِ. وقد يؤدي ذلك إلى الارتفاعِ المُتكرر لمستويات السكر في الدم. وبالتالي ارتفاع مستويات الإنسولين، مما قد يسبب تعطلاً في استجابة الإنسولين الطبيعية. وبالتالي زيادة الوزن وارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

غنية بالأملاح (الصوديوم):

فقد يسبب تناول كمية عالية من الملح احتباس الماء، وهو السبب وراء الشعور بالانتفاخ بعد تناول الوجبة.

كما أنه خطير على الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم حيث أنّه قد يتسبب بارتفاعه.

 التأثير في صحة الجهاز التنفسي:

حيث إن تناول كمية زائدة من السعرات الحرارية والموجودة في الوجباتِ السريعة. قد يتسبب بزيادة الوزن والوصول إلى السمنة. وبالتالي زيادة مشاكل الربو وضيق التنفس.

كما أشارت الدراسات إلى أن مشاكل الجهاز التنفسي تكون واضحة عند الأطفال.